د. / فايزة إبراهيم عمران
باحث أول فسيولوجيا الحيوان - قسم بحوث تربية الجاموس - معهد بحوث الإنتاج الحيواني

 

الجمرة الخبيثة وتسمي الحمي الفحمية :-

          وتنتقل من الأنسان للحيوان. وتصيب الذين يعملوا في المجازر ومعامل الصوف والجلود تدخل إلي اللينف ثم بعدها لجميع أجزاء الجسم والعجز لوظائف الكلية وخلل في الجهاز العصبي المركزي والوفاة.

          الأعراض: حرارة عالية 42°م ، فقدان للشهية ، توقف حركة الكرش ، الأم في البطن ، إسهال، إجهاض ، إنخفاض إنتاج اللبن ، صعوبة التنفس ، رعشة ، إغماء وأخيراً حدوث نفوق.

          العلاج : يعطي اللقاح لها في إدارات الطب البيطري بالمراكز والقري. Sterne strain vaccine  تعطي تحت الجلد 2 سم وتتولد المناعة بعد 2-3 أسابيع وتظل حتي 6 شهور  ولايعطي مضاد حيوي بعد إعطاء اللقاح.

السل البقري الرئوي :-

          تكون العدوي عن طريق اللبن أو الجهاز التناسلي أو عن طريق الجهاز التنفسي أو الهضمي. وينتشر في الجسم حيث يصيب الكبد ، الطحال ، الكلية ، الضرع ، الدماغ وهو مرتبط بنقص المناعة. لو الجسم قوي المناعة تدخل الدرنه ثم بعدها يحدث تكيس حولها ولايحدث لها أي تأثير. الروث ، الزاز المتطاير ، الحليب مصدر العدوي وتكون الأعراض حرارة عالية متموجة ، سعال ، انخفاض إنتاج اللبن ، الجلد خشن وغير لامع وصعوبة تنفس ويصيب الرحم والضرع في الحالات المتقدمة.

          العلاج: في الأنسان له علاج فعال لكن الحيوانات لايوجد له علاج ولكن يعطي لقاح BCG  وأدوية Isoniozid 20 ملجم/كجم يوماً لمدة شهرين ثم 20 ملجم يوم بعد يوم لمدة خمس شهور وهو غير مجزي للتكلفة بالنسبة للعلاج. ويتم بيع أو ذبح الحيوان.

الجرب :-

          هو مرض جلدي ومعدي للأنسان والحيوان فلابد من : الأهتمام بنظافة الحظائر ورش الحيوانات. ورش الحظائر بالمبيدات المناسبة مثل هيسكاكلوروهيكسن أو محلول الكبريت الجيري لفترة لاتقل عن أسبوعين، تطهير كافة الأدوات المستعملة داخل الحظائر.

          عند رش المبيدات لابد من مراعاة التالي :

<!--هناك مركبات تظل علي الجلد والشعر لفترة يمكن هلاك الحيوان بسببها.

<!--إحتمال إفراز المبيد في اللبن أو البقاء بكمية في اللحم.

<!--جميع مركبات الزرنيخ تقضي علي القراض والقمل ومفضلة للأستخدام حيث التغطيس بتركيز 0.1 – 0.2 % واللندين Lindane بتركيز 0.25 % أو التوكسافين بتركيز 0.25 %.

الطاعون البقري :-

          وهو شبيه بالحصبة في الأنسان وهو مرض وبائي وسريع الأنتشار. مصدر العدوي الحيوان المصاب وينتقل عن طريق الملامسة والغذاء والماء والحركة المزارع. والحيوانات الضالة مثل القطط والكلاب. الأنتقال خلال اللينف (سائل اللينف بالغدد الليمفاوية) والأصابة 90-100 % والنفوق من 25-90 %. الأعراض خمول عام، فقدان شهيته، جفاف المخطم، نزول دموع من العين، زيادة إفراز الأنف، حرارة عاليه. بعد يومين من هذه الأعراض يحتقن الغشاء المبطن للفم وأحتقان اللسان وظهور تقرحات في داخل الفم بعد 5 أيام يبدأ درجة الحرارة في الأنخفاض ثم إسهال شديد مدمم وجفاف الجلد. في اليوم السابع هزال وضعف عام ويرقد الحيوان ونفوق.

          العلاج غير فعال. الوقاية، إعطاء اللقاح 1سم3 تحت الجلد ولايعرض اللقاح للشمس المباشرة. ويعطي اللقاح سنوياً ويتم عزل المصاب.

 

أمراض الحيوانات أو الأنسان جميعها فيروسات أو بكتريا أو فطريات ولتجنبها لابد من الآتي :-

<!--نظافة الحظائر والرش والتبخير الدوري للأسطبل.

<!--جفاف الأرضية تحت الحيوانات.

<!--نظافة الغذاء ومياه الشرب.

<!--التخزين الجيد للعلائق والغذاء المتكامل.

<!--التخلص من الفأران والكلاب والقطط.

<!--إعطاء التحصينات في الميعاد المناسب.

<!--عزل الحيوانات المصابة.

<!--الفحص الدوري للحيوانات المزرعية والعمال.

<!--تحصين الأمهات العشار في نهاية فترة الحمل (قبل الولادة بأسبوعين) لإكساب النتاج مناعة خلال الأربع شهور الأولي من الولادة وبعدها يتم تحصينه.

 

<!--التهوية الجيدة للمسكن، عمل المظلات بحيث تكون مقابلة لأشعة الشمس بمساحة أعرض من الجانب الذي تغرب منه الشمس.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 343 مشاهدة

ساحة النقاش

الجمعية المصرية لتحسين الجاموس

EAIEB
تم انشاء الجمعية يوم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,564

ترقيم الجاموس إلكترونياً