د. طارق عبد العزيز فودة
باحث أول تربية الحيوان - قسم بحوث تربية الجاموس - بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني

 رعاية العجول الصغيرة من المهام التي يجب أن يهتم بها المربين جيداً وذلك لأن هذه العجول تعتبر هي أساس تكوين القطيع وتلك الرعاية يجب أن تؤدي إلي تقليل حالات النفوق إلي أدني ما يمكن خلال الفترة مابين الولادة وحتى الفطام وأيضاً خلال مراحل نمو هذه العجول.
 لابد من تناول العجل للسرسوب وذلك فور ولادته مباشرة ولمدة ثلاث أيام وذلك لما يتميز به من ارتفاع قيمته الغذائية وكذلك يتميز بارتفاع نسبة البروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات وكذلك لتأثيره الملين للقناة الهضمية ومن أهم مميزات السرسوب هو احتوائه علي الأجسام المناعية التي تعمل علي حماية العجول الرضيعة من الأمراض خلال فترة نموه وكذلك تحميه من النفوق .
 رضاعة العجول :-
إما تكون الرضاعة علي اللبن الكامل أو التغذية علي بديلات اللبن ( يجب أن يقدم اللبن أو البديل دافئاً علي درجة حرارة 36° م -37 ° م وذلك حتى لا تحدث اضطرابات هضمية للعجول) .
التغذية علي اللبن الكامل :
عن طريق الحلمات :
 بعد الانتهاء من التغذية علي السرسوب يعطي العجل مقرر يومي من اللبن مقداره عشر وزن العجل علي أن تكون نصف الكمية تعطي للعجل صباحاً والنصف الآخر يعطي في المساء .وذلك حتى الأسبوع الخامس من عمر العجل ثم تخفض هذه الكمية من الأسبوع السادس إلي الخامس عشر تدريجياً .
وتعطي هذه المقررات للعجول عن طريق حلمات رضاعة صناعية داخل أوعية من البلاستيك أو المعدن بشرط تطهير هذه الأوعية والحلمات وجميع الأدوات المستخدمة .
عن طريق الأم مباشرة :
وهو نظام الرضاعة الطبيعي وذلك من الأم مباشرة دون الحاجة إلي حلمات. ويحصل العجل علي حاجته من اللبن من حلمات الأم ولابد من عصر المتبقي من اللبن الموجود في ضرع الأم وذلك عن طريق الحلاب هذا في خلال الشهر الأول من عمر العجل ثم يتم يرضع حلمتين فقط خلال الشهر الثاني ثم رضاعة حلمة واحدة خلال الشهر الثالث ثم بعد ذلك يفطم العجل.
 يجب تعويد العجل علي تناول الأعلاف المركزة الخشنة والمركزة بدءاً من الأسبوع الثاني من الولادة وذلك لتنشيط وظائف الكرش وبالتالي يزيد من معدلات الهضم والكفاءة الغذائية والنمو .
التغذية علي بديلات اللبن :
 وهي عبارة عن مخاليط من مواد حيوانية (اللبن الفرز أو الشرش المخفف) ومواد نباتية (دقيق – فول صويا) مضافاً إليها فيتامينات وعناصر معدنية ومضادات حيوية . ويتكون المخلوط بنسب محددة تضمن مستوى غذائي جيد من البروتين والطاقة بشرط قابليته المرتفعة للهضم وسهولة ذوبانه في الماء وإمكان تخزينه بدون تلف. وهذه النسب هي أن لا تزيد الرطوبة به عن 5 % والألياف 0.5 % والبروتين 23 % والدهن 19 % وذلك حتى يكون البديل مستساغ للعجل .
ويستخدم البديل لتغذية العجول بهدف توفير الألبان بعد تناول العجل للسرسوب وذلك بعد الأسبوع الأول من الولادة ونسبة البديل إلي الماء المضاف 1 : 7 . وتعتبر البديلات المحلية من الناحية الاقتصادية للمربين أفضل من البديلات المستوردة . وهذا مقترح لبديل يصنع محلياً وأقل تكلفة من المستورد : 5 % لبن فرز ، 15 % ذرة ناعم ، 10 % شعير ، 5 % مجروش فول ، 2 % خميرة ، 10 % دهن ، 1 % فيتامينات ، 0.5 % مضادات حيوية . ولابد من الانتقال التدريجي من التغذية علي اللبن الكامل إلي بديل اللبن تفادياً للإسهال وذلك كالتالي :
الأسبوع الأول سرسوب ثم لبن كامل حتى نهاية الأسبوع . الأسبوع الثاني يومان (3/4 لبن كامل + 1/4 بديل) ، يومان (1/2 لبن كامل + 1/2 بديل) ، يومان (1/4 لبن كامل + 3/4 بديل).
من الأسبوع الثالث وحتى الأسبوع الخامس بديل لبن لوزن العجل (عشر وزن العجل). من الأسبوع السادس والسابع 5.85 لتر بديل ، الأسبوع الثامن والتاسع 4.70 لتر بديل ، الأسبوع العاشر والحادي عشر 3.5 لتر بديل ، الأسبوع الأخير 2.4 لتر بديل. وبذلك يكون جملة المستهلك من البديل للعجل الواحد حتى الفطام 50 كجم تقريباً ولابد من توافر العلف البادئ والدريس. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 370 مشاهدة

ساحة النقاش

الجمعية المصرية لتحسين الجاموس

EAIEB
تم انشاء الجمعية يوم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,645

ترقيم الجاموس إلكترونياً