د. طارق عبد العزيز فودة
باحث أول تربية الحيوان - قسم بحوث تربية الجاموس - بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني

  لابد من أن يهتم المربي برعاية العجول النامية من حيث تقديم مقررا غذائية ملائمة ومنتظمة في الصباح والمساء وذلك ليستمر نمو العجول في المعدلات الطبيعية ويمكن متابعة نمو العجل وذلك عن طريق وزنه مرة كل 15 يوم ويقاس معدل نمو العجل اليومي وذلك من خلال معادلة بسيطة وهي :
معدل النمو اليومي (كجم) = الوزن الحالي – الوزن السابق / المدة بين الوزنتين ورش العجول للوقاية من الطفيليات الخارجية (القراد – الجرب – القراع) وكذلك لابد من توفير مياه الشرب . ولابد من استبعاد العجول ضعيفة النمو.
عجول وعجلات التربية :
لابد من اختيار عجول التربية (الذكور) بدقة عالية وذلك لأنها هي التي تنقل نصف تراكيبها الوراثية الإنتاجية إلي أفراد القطيع أما عجلات التربية فلابد من أن تحظي برعاية خاصة وذلك لأنها هي التي تحل محل الجاموس الأكبر عمراً والذي يستبعد من القطيع وذلك لضعف إنتاجه .
 لذلك فلابد وأن يختار المربي العجول والعجلات ذات الأوزان الجيدة عند ميلادها ورعايتها والاحتفاظ بسجل حياتها متضمناً أرقام الأب والأم وتاريخ الميلاد وتاريخ التلقيح لأول مره وكذلك بيان الإصابات المرضية والتحصينات ضد الأوبئة .
 ويتم تسكين العجول والعجلات المختارة للتربية في حظائر مفتوحة مع توافر مظلات أعلي مدود التغذية وحوض الشرب بحيث تكون المسافة لكل عجل أول عجلة 50 سم علي المدود والمساحة للفرد تحت الظل 1-1.5 متر مربع وبالمنطقة المفتوحة 5 متر مربع وتزداد المساحة في حالة العجلات العشار لتصبح 3 متر مربع تحت المظلة وبالمنطقة المفتوحة 5 متر مربع وتفادياً لظروف المناخ الحار وتأثيره علي النمو واستهلاك الغذاء يفضل رش العجول والعجلات بالمياه يومياً .
عجلات الجاموس ممكن أن تلقح لأول مرة عند عمر 22 شهر وفي حدود 290 كجم ويجب العناية بالعجلات العشار خاصة خلال الشهرين الأخيرين قبل الولادة وذلك بالدفع الغذائي.
وبالنسبة لعجول التربية فيجب تدريبها علي الوثب وذلك لأغراض التلقيح عند وزن 300 كجم أو عمر 22 شهراً أي عند النضج الجنسي .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 251 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2015 بواسطة EAIEB

ساحة النقاش

الجمعية المصرية لتحسين الجاموس

EAIEB
تم انشاء الجمعية يوم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,620

ترقيم الجاموس إلكترونياً